الامام الحجة ابوعمرو الربيع العمانى ادخل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الامام الحجة ابوعمرو الربيع العمانى ادخل

مُساهمة  ميرفت في السبت أكتوبر 09, 2010 6:12 am


***نبذه عن حياته***

*هو الامام الحجه الحافظ المحدث ابو عمرو الربيع بن حبيب الفراهيدي العماني مولدا والبصري إقامة .
*ولد سنة80هـ او قبلها بقليل في منطقة الباطنه من عمان.
*سكن بالبصره بعد رحيله اليها عام 90هـ حيث تتلمذ هناك على يد كبار التابعين ورجع الى عمان في اخر حياته .


***شيوخه***

*يقول الامام الربيع عن نفسه " إنما حفظت الفقه عن ثلاثه:ابي عبيده وضمام بن السائب وابي نوح "
وهو يعني ان هؤلاء هم كبار شيوخه والذي يطالع مسنده يجد انه اخذ العلم عن عدد كبير من علماء الامه وانه جلس في حلقات عدد من المحدثين .


***اما شيوخه الثلاثه فهم :

1=ابو عبيده:وهو كبير تلامذة الامام جابر بن زيد..... كان زاهدا في الدنيا تعلم العلوم وعلمها ورتب روايات الحديث واحكمها.
-قال عنه يحيى بن معين "ليس به باس "
انظر العلل لإبن حنبل (ج3 ص12).
-كما ذكره البحاري في التاريخ الكبير ولم يذكر به جرحا ولاتعديلا انظر التاريخ الكبير (ص271 ج7).
-توفي حوالي سنة 145هــــ

2=الامام ابو نوح صالح الدهانّ
~ قال عنه يحيىبن معين:صالح الدهان ثقه. وقال عنه احمد: صالح الدهان ليس به باس . انظر الجرح والتعديل لابن ابي حاتم (ج4 ص394)
~روى له الدرامي في سننه ~والخطيب البغدادي في موضح اوهام الجمع والتفريق ~وابونعيم الاصفهاني في حلية الاولياء
~ والبيهقي في السنن .

3=الامام ضمام بن السائب وكان يسمى راوية جابر لان اكثر فتواه سمعت جابر وقال جابر ...
~ذكره احمد في العلل ومعرفة الرجال دون ان يذكر فيه جرحا ولا تعديلا .(العلل ومعرفة الرجال. ج2 ص56 ،ص11 ج3 )


****تـــــــــــــــــلاميـــــــــــــــذه****

حمل عنه العلم عدد كبير من الطلبه منهم
-محبوب بن الرحيل
-بشير بن المنذر
-منير بن النير الجعلاني
-موسى بن ابي جابر وغيرهم.................


ًًٌُ*******آثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ه*******

~المسند: جمع فيه رواياته عن شيخه ابوعبيده عن جابر بن زيد عن الصحابه ويحوي على 743 حديثا .
ربيعنا عن مسلم عن جابر ><عن طيب عن طاهر عن اطهر
~ كتاب العقيده يضم 140 حديث واثر وهو الجزء الثالث من ترتيب الوارجلاني المطبوع تحت اسم الجامع الصحيح
ْ~ روايات محبوب بن الرحيل عن الربيع وهي الجزء الرابع من الجامع الصحيح .....


*********الامام الربيع في كتب المحدثين********

قال عنه يحيى بن معين :ثقه .
وقال عنه ابن شاهين: ثقه .
وقال عنه الدار قطني اما الربيع بن حبيب البصري فلا يترك . وذكره ابن حبان في الثقات

والبخاري في التاريخ الكبير ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا

****توفي في عام 175هـ****

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,انظر رواية الحديث .... لصالح بن احمد البوسعيدي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


**قيـــــــــــل عـــــــــن المسنـــــــــــد***

@قال عنه الامام السالمي رحمه الله:

"إن الجامع الصحيح للامام الكامل الشهير بين الاوائل والاواخر الربيع بن حبيب رضي الله عنه وارضاه من اصح كتب الحديث سندا واعلاها مستندا فهو احق متنه ان يوصف بالعزيز وما اجدر سنده ان يدعى بسلاسل الابريز لشهرة رجاله بالفقه الواسع والعلم النافع والورع الكامل والفضل الشامل والعدل والامانه والضبط والصيانه...."

@وقال عنه الشيخ ابو مسلم البهلاني رحمه الله

اكرم بالمتن اي المسند متنا قوية مراسله متينة سلاسلة ابرمته عنعنة الصدق واحكمته اسانيد الحق فقد ارضعته النبوة البانها واعارته الرسالة لسانها وقلدته الشرعة سلطانها، جوامع كلم شربت من ماء التنزيل واعلاق جواهر تساقطت من لساني محمد وجبريل
فكان للابصار نورا وهدى ولداء الجهل في القلب شفاء
كيف لاتشفى قلوب مرضت بهواهـــا نفثات المصطفــى
(انظر حاشية على مسند الامام الربيع لفهد بن هاشل السعدي )


وفي الختام اليك اخي في الله هذه التنبيهات من مصححه الإمام الشيخ عبد الله بن حميد السالمي رضي الله عنه

التنبيه الأول ) : اعلم أن هذا المسند الشريف أصح كتب الحديث رواية وأعلاها سندا وجميع رجاله مشهورون بالعلم والورع والضبط والأمانة والعدل والصيانة كلهم أئمة في الدين وقادة للمهتدين ، هذا حكم المتصل من أخباره ، وأما المنقطع بإرسال أو بلاغ فانه في حكم الصحيح لتثبت راويه ولأنه قد ثبت وصله من طرق أخر لها حكم الصحة فجميع ما تضمنه الكتاب صحيح باتفاق أهل الدعوة وهو أصح كتاب من بعد القرآن العزيز ، ويليه في الرتبة الصحاح من كتب الحديث .


التنبيه الثاني ) : اعلم أن هذا المسند الشريف جميعه من رواية الربيع عم شيخ من شيوخه . وان للربيع زهاء خمسة وعشرين شيخا أخذ عن جميعهم وأكثر ما أخذ عن ضمام بن السائب البصري العماني عن جابر ثم عن أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة ثم أبي نوح صالح بن نوح الدهان البصري العماني ثم باقي الشيوخ وروايته عن ضمام قد اعتنى بجمعها الشيخ أبي صفرة عبد الملك بن صفرة ، ثم أكثر ما فيه من رواية أبي عبيدة عن جابر بن زيد وهو أحد شيوخ أبي عبيدة ، وله شيوخ كثيرة وأكثر ما أخذ عن صحار ابن العباس العبدي ، فالموجود في هذا الجامع انما هي روايته عن بعض شيوخه ، وأما روايته عن باقي الشيوخ فهي في غير هذا الكتاب .


التنبيه الثالث ) : اعلم أن مرتب الكتاب وهو أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم ابن مياد الوارجلاني قد ضم إلى المسند آثارا احتج بها الربيع على مخالفيه في مسائل الاعتقاد وغيرها وهي أحاديث صحاح يعترف الخصم بصحتها وجعلها المرتب في الجزء الثالث من الكتاب ثم أنه ضم إلى ذلك روايات محبوب بن الرحيل ابن سيف بن هبيرة القرشي عن الربيع وروايات الإمام أفلح بن عبد الوهاب بن عبد الرحمن الرستمي عن أبي غانم بشر بن غانم الخرساني ومراسيل جابر بن زيد وجعل الجميع في الجزء الرابع من الكتاب فكانت أجزاء الكتاب أربعة : الأولان في أحكام الشريعة من أولها إلى آخرها بالسند العالي .


التنبيه الرابع ) : ذكر البدر الشماخي أن أبا يعقوب أدخل في هذا الكتاب روايات الربيع عن ضمام والحال أنه لا يوجد فيه من هذا الطريق إلا حديث واحد في باب ما يجوز من النكاح وما لا يجوز في تزويج النبي r لميمونة ، وفي باب ما يجب الوضوء حديث رواة الربيع عن أبي عبيدة عن ضمام قال : بلغني عن ابن عباس يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ليس من مس عجب الذنب وضوء ولا على من مس موضع الاستحداد وضوء )) . وفي باب الضيافة والتيمم حديث رواه الربيع عن أبي عبيدة عن ضمام ابن السائب عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من آوى يتيما وقام به احتسابا لله وقع أجره على الله والله لا يضيع أجر من أحسن عملا )) .


التنبيه الخامس ) : وقع في نسخة المسند تحريف من أقلام النساخ فاستعنا بالله على تصحيحه فاجتمعت لنا نسخ كثيرة ولكنها تتفق في مواضع على السقط حتى كأنها أخذت من نسخة واحدة فبيضنا لمواضع السقط ثم جاءتنا نسخة غلبت عليها الصحة من جناب شيخنا الكامل قطب الأئمة محمد بن يوسف أطفيش فوجدنا فيها ما أهملته النسخ العمانية فصححنا عليها نسختنا هذه فخرجت نسخة صحيحة جامعة لصواب النسخ تاركة لتحريفها . فمهما وجدت بياضا في نسخة الشرح فراجعه في هذه النسخة ، وكذلك إذا رأيت اختلافا في شيء من النسخ فان المعول في ذلك كله على هذه النسخة .


التنبيه السادس ) : وقع في النسخ العمانيه سقط حديثين أحدهما في ذكر القرآن ، والثاني في طلب العلم ظفرنا بهما م نسخة القطب المذكورة فشرحناهما آخر الجزء الثالث من الشرح تتميما للفائدة والعلم عند الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .
تمت التنبيهات ومصدرها شرح الجامع للإمام السالمي رحمه الله


و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

ميرفت

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا

مُساهمة  علي ابو الطيب الالوسي في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:20 am

بارك الله فيكم والله لا يضيع اجر من احسن عملا

علي ابو الطيب الالوسي

المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشكورين

مُساهمة  المشرف العام في الثلاثاء أبريل 26, 2011 11:42 am

مشكورين على المشاركه ونرجو المزيد

المشرف العام

المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remal.a7larab.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى