علاج للصرع يؤدي الى الوفاة احذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاج للصرع يؤدي الى الوفاة احذر

مُساهمة  علي الالوسي في الأربعاء سبتمبر 15, 2010 4:52 am

وبحسب نتائج الدراسة التى أجراها مختصون من مركز مايو كلينيك الطبي، فى الولايات المتحدة الأمريكية، تبين أن عقار البروبوفول الذى يستخدم لعلاج المصابين بالصرع المقاوم للعلاج؛ المعروف باسم refractory status epilepticus، يمكن أن يتسبب فى معاناة المريض من مضاعفات صحية، قد تفضى إلى الوفاة، وذلك عند استخدامه لفترة طويلة.

وكان فريق المختصين أجرى دراسة شملت 39 من المرضى، بلغ المتوسط العمرى بينهم 54 عاماً، كانوا جميعاً من نزلاء وحدة العناية الحثيثة خلال الفترة ما بين العام 1997والعام 2007، حيث تم إدخالهم لغايات تقييم علاقة عقار البروبوفول بالأعراض الجانبية التى عانوا منها.

وقام الفريق المختص بتصنيف المرضى المشاركين فى الدراسة إلى مجموعتين، بحسب نوع العلاج المستخدم للتعامل مع وضعهم الصحي، إذ تبين أن 32 مريضاً منهم كانوا يخضعون للعلاج بعقار البروبوفول، فيما استخدم السبعة المتبقين عقاقير أخرى مثل الفينوباربيتال والميدازولام.

وبحسب نتائج الدراسة التى تم استعراضها فى التجمع العلمى السنوى لكلية أطباء أمراض الصدر الأمريكية "CHEST 2008"، الذى يقعد فى مدينة فيلادلفيا خلال الفترة ما بين الخامس والعشرين والثلاثين من الشهر الجاري، تعرض ثلاثة مرضى من المجموعة الخاضعة للعلاج بالبروبوفول لأزمات قلبية، انتهت بالوفاة عند حالتين منها، الأمر الذى لم يلحظ عند أفراد المجموعة الثانية.

كما أشارت النتائج إلى أن نسبة ظهور عوارض جانبية مرتبطة باستخدام عقار البربوفول، كانت الأعلى فى المجموعة الأولى حيث بلغت 30 فى المائة، وهى فى معظمها حالات عانت انخفاضاً فى معدل ضربات القلب، وذلك مقابل 3 فى المائة عند المجموعة التى خضع أفرادها للعلاج بواسطة عقاقير أخرى.

وخلصت الدراسة إلى أن المرضى الذين يخضعون للعلاج بواسطة هذا العقار، وأغلبهم من المصابين بالصرع المقاوم للعلاج، معرضون لمضاعفات صحية، قد تفضى إلى الهلاك، وذلك بسبب استخدام جرعات عالية من العقار ولفترة طويلة، بهدف السيطرة على نوبات الصرع عندهم.

كما دعا المختصين من المركز الأطباء إلى ضرورة التعاطى بحذر مع هذا العقار، وعدم اللجوء إليه إلا عند استنفاذ كافة الخيارات العلاجية المتاحة، التى تتناسب وحالة المريض الصحية.



علي الالوسي
Admin

المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remal.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى