القول السديد في جواب الشيخ عبد المجيد

اذهب الى الأسفل

القول السديد في جواب الشيخ عبد المجيد

مُساهمة  المشرف العام في الخميس سبتمبر 22, 2011 4:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
القول السديد في جواب الشيخ عبد المجيد
سبب الرد على الشيخ هو أنني أرسلت له المشجر لعائلة (أبي الطيب في هيت )والذي قمت بتوزيعه سنه 1992 م فجائنى الرد منه وبنفس الشجرة التى أرسلت اليه وبهذا ألنص
(بسم الله الرحمن الرحيم –بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق –ولقد اتينا داود وسليمان علما وقالا الحمدلله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين –أتمدوننى بهدايا كهذه –ما اتان الله خير مم اتاكم بل انتم بهديتكم تفرحون –ألستم ال أسماعيل ألم تكن ياعلي ال أبي الطيب قادريا حسنيا فسل عنه وهيت فعند جهينه الخبر اليقينا أغويت بشهادة العلامه عبد الستار الحسنى البغدادي حفظه الله ورعاه والذي حفظ الذكر ولم تزل خطاه حيث يقول هذا النسب المتصل بالسيد بيدار الرضوي صحيح لاريب فيه ولا شك يعتريه (ومن) أتصل به فنسبه صحيح لاغبار عليه فالاشكال في ومن أتصل لافي من أنفصل واستبدل العسل بالبصل والذي هو أدنى بالذي هو خير أهبطو مصركم فان لكم ماسألتم ونستودعكم الله فيما تلجلجل في نفوسكم الله الله ياعلي ماتعد الحق الا الضلال فلا تتبع الخطأ بالعمد والصفاء بسوء القصد وكن حافظا للعهد ولا تطع من أغفل الله قلبه وأتبع الهوى فتردى فأن أتباع الهوى هو ان أعاذنا الله وأياكم وعين الله ترعاكم ألشيخ عبد المجيد ابو مظفر الالوسي الثالث من رجب الخير من عام اثني عشر واربعمائة وألف لهجرة خير البريه صل الله عليه واله وصحبه كل حين وألف ألف سلام كلما غرد قمري وحمام وأنصرم عام وأقبل عام على الدوام )
هذا النص الكامل نقلته من اصل المشجرة التى كتب عليها وانا قمت باستنساخ النص الذي بخط يديه للتوثيق وبالله التوفيق
وقمت بالرد عليه في حينها ولم ارسلها له احتراما لقدره الجليل ولكبر سنه فلازمت الصمت ولكن لابد من نشرها للتاريخ ولكي تكون اسرة ابي الطيب على درايه وعلم في نسبهم وبالله التوفيق
فقلت ومن الله المستعان
القول السديد في جواب الشيخ عبد المجيد
بسم الله الرحمن الرحيم
(فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم او لو الالباب )0000 (1)
0
(ولا تقف ماليس لك به علم أن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا)وقال جدنا الرسول الاكرم صل الله عليه واله وسلم (من أنتسب الى غير أبيه أودعى الى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين )0
فضيلة العم الشيخ الجليل السيد عبد المجيد الالوسي الحسني القادري بصرنا الله وأياه بنور الحق وسلوك أقوم سبيل 0وهدانا جميعا الى أتباع الحجة وأنتقاء الدليل 0وعصمنا من الزيغ والمراء والجدل 0وأتباع الظن ألذي لايغنى عن الحق شيئا
وبعد
فقد وقفت على تعليقكم على الشجرة المعتبرة التى اهديناها اليكم ولكن الامر المستغرب أنكم قابلتمونا بلغة جافية وأسلوب شديد كنا نربأ بكم ونحاشيكم عن أمثاله لأن لغة السب والشتم وأن كان بغير العبارات الصريحه بل بدلاله الالتزام كما يقول علماء المنطق هي من شأن أهل العناد والمكابرة وأنتم أجل قدرا من ذلك وألا فما ذنب السيد العالم الجليل ألذي وقع على المشجرة حتى وصفته بالغوايه ومجانبة سبيل الهداية ؟
وهو من الرجال الذين تركو الدنيا لأهلها وانشغل بخويصة نفسه وأنما يقدره حق قدره من أطلع على مؤلفاته وتحقيقاته في كثير من المجلات الراقيه وليس هذا بمهم فالرجل عندما أطلع على مانبزتموه به أستغفر لكم الله ثلاث مرات وهذه عادته 0
ثم ندخل في موضوع المناقشه فنقول وبالله التوفيق والهدايه الى مهيع الطريق
ذكرتم أننا من أولاد أسماعيل (بن الشيخ عبدالقادر الطيار بن السيد حسين عفيف الدين )
معتمدين على الشهرة عند بعض السادة الالوسيه وفيه
أن الشجرة أن سلمت من المعارض من نص أوأصل عملي أوقاعدة مقررة قد يترتب عليها أثر وألا لم يلتفت أليها على حد القاعده الأصوليه (رب مشهور لا أصل له )
قلت 0ومن ألمشهور ألذي لاأصل له هو أدعاء كون ال ابي الطيب في هيت من ولد أسماعيل بن الشيخ اسماعيل بن الشيخ محمد 000الخ وذلك للاسباب التاليه –
(2)
1-أن جدنا العلامة أبا الطيب (وأسمه كنيته ) كان من مشاهير عصره وأعلام زمانه وقد أوقفت قرية عنان على ذريته وكذلك أوقف مسجدا وتوجد الكثير من الوثائق التى تحتفظ بها الاسرة 0وقد ورد في وصفه في احدى الوقفيات الموقعه من قبل علماء زمانه ماهذا نصه بالحرف الواحد (كذلك وقع الالهام الالهي في نفس العالم التقي النقي الشيخ ابو الطيب بن عبدالله بن مجد الدين ) حيث اثبت فيها اسمه وأسم أبيه وجده وهي وثيقة جليلة لايتطرق أليها الشك كتبت قبل اربع قرون ويحتفظ بها السيد بهجت يوسف ابو الطيب وهي حاضرة لمن أراد الاطلاع عليها وعلى غيرها من الوثائق الكثيرة بأسم جدنا أبي الطيب 0
2-شجرة النسب المحفوظة عند السيد بهجت يوسف أبو الطيب العالم المحدث والمحقق وقد كتبت في أيام جدنا الاعلى السيد عبد الرزاق الذي يتفرع منه فروع الاسرة المعروفة وفيها أتصال نسب السيد عبد الرزاق بالسيد بندار الى 0000 الامام الحسين عليه السلام 0
3-أن السيد أبا الطيب عمر أكثر من مئة عام فقد كان موجودا في سنة (1010)هج وامتدت حياته الى (1110)فيكون في بداية حياته قريبا من عصر السيد حسين عفيف الدين الذي هو من القرن العاشر كما نص على ذلك الغزي في كتابه المطبوع (الكواكب السائرة بأعلام المئة العاشرة )والشيخ التادفي في (قلائد الجواهر )فكيف يكون أبو الطيب هو أبن اسماعيل بن الشيخ محمد بن الشيخ عبد القادر الطيار بن السيد حسين عفيف الدين المذكور مع تقارب المدة بينهما ؟
نعم كان الشيخ عبد القادر الطيار قدس سره من اهل القر ن الحادي عشر كما هو ثابت في اصل مشجرة الاوالسه الحسنيه فهو معاصر لجدنا السيد أبي الطيب من غير شك ومن أقرانه في العمر فكيف يكون ابو الطيب (ابن اسماعيل بن محمد بن الشيخ عبد القادر الطيار )؟
اقول هذا ان فرض عدم وجود النص والا فالنص القاطع يكون ابي الطيب بن عبدالله بن مجد الدين المكتوب في زمانه حجة قاطعه وشهادة مابعدها شهادة (ومابعد الحق الا الضلال )
وقد جاء في عرض كلامكم –وأنتم في غاية الانفعال الذي يبعد الانسان عن الموضوعية والمنهجية –الم تكن ياعلي قادريا حسنيا ثم ذكرتم اهل هيت وعنه ؟ (3)
أقول –لم اكن في يوم من الايام قادريا حسنيا وانما الذي حفظته اننا حسينيون مع اعتزازنا بالشرف القادري والنسب الحسني وهذا هو قول كل النابهين المتتبعين من ابناء الاسرة
ثم مادخل هيت وعانه ونحن في مقام النقاش والمناظرة المبنيه على اتباع المنهج المتبع والنجوع الى سلطان الدليل وقيام الحجه ؟
واعلم ياسيدي الشيخ الجليل ان للمناظرة ادابا وضوابط –وانت سيد العارفين فمن ذلك –ان صاحب الراي ينبغي ان يعتقد ان رايه صواب يحتمل الخطاء وان راي خصمه خطاء يحتمل الصواب لا ان يعتقد ان والشيخ عبد المجيد يقولون انكم من ولد اسماعيل ونضرب الحججرايه صواب لا خطاء فيه وراي خصمه خطاء لاصواب فيه 0
والعالم المنصف اذا ظهر له وجه الدليل عدل عما يخالفه وتلك لعمري فضيلة العلماء وشيمة الفضلاء وناموس الاتقياء في جميع العصور والامصار (فبهداهم اقتده )
ثم اننا ليس لنا مع الحق عداوة ولا مع الدليل الثابت مجافاة فلوقام الدليل على اننا من بنى الشيخ عبد القادر الطيار قدس سره لكنا شهد الله من المعتزين بذلك والمتشرفين 0
ثم ماوجه استشهادكم بقوله تعالى (اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير )والحسن والحسين سلام الله عليهما من نور واحد ودوحة واحده و(الحسن اخو الحسين )كما يقول المثل 0فهل تحولنا –والعياذ بالله – من ملة الى مله او تدينا ببدعه؟ماهكذا الظن بكم ولا المعهود من شانكم 0
وأحيطعمنا الشيخ ابا مظفر باننا اطلعنا على جميع الوثائق المحفوظة عند الاسرة وهي اكثر من (15) وثيقة فما وجدنا فيها ان ابا الطيب ابن اسماعيل بل المسطور فيها الشيخ ابو الطيب بن عبدالله بن مجد الدين فماذا نصنع ؟هل نقول ان اهل هيت وعانه والشيخ عبد المجيد يقولون انكم من ولد اسماعيل ونضرب بالحجج القطعية والوثائق الرسميه عرض الحائط (مالكم كيف تحكمون )
بلى –المسموع من بعض المتتبعين واهل الاختصاص من ان هناك من اسمه حسين وكنيته ابو الطيب من اولاد اسماعيل بن الشيخ محمد بن الشيخ عبد القادر الطيار وهو ان وجد غير جدنا ابي الطيب لان اسم جدنا كنيته وليس اسم اخر لا حسين ولا غيره
وجدنا ابن عبدالله بن مجد الدين كما تقرره الوثائق المحفوظة لا ابن اسماعيل كما تقدم 0 (4)
وما هذه القسوة في استشهادك بقوله تعالى (ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه فتردى )؟
والمسألة في غنى عن هذا التقريع غاية مافي الامر اننا اعتمدنا الدليل والحجة وخضعنا للنصوص والخطوط القديمة الموثقة وانت اعتمدت الشهرة وان لم تكن تامه بل هي عند البعض 0فالاختلاف في مثل مانحن فيه لايسوغ ماجابهتم كاتب هذه السطور به من لاذع الكلمات وخشن العبارات مع ان تحقيق القصد من اعمال القلوب التى لا يحيط بها الا علام الغيوب وليس للسيد الذي وقع على المشجرة الا الشهادة بناء على ما وقف عليه من الوثائق المحفوظة عند الشيخ بهجت يوسف ال ابي الطيب 0ونحن اعرف بنسبنا لاننتفي من ابينا ولو كان طفيل العرائس ولا ننتمى الى غيره ولو كان صدر المجالس بل نحن (ابناء الدليل اينما مال نميل )
واعلم ياشيخنا ابا المظفر ان الحق لايثبت بتضخيم العبارات وتهويل الاشارات و(ملاكمة العضلات )بل بالحجة والدليل كما تقرر في محله ولو جئت بجميع الاسجاع وملأت بالتهديد الاسماع ولم تكن ركنت الى حجة او ركبت المحجة لكان كل ذلك كصيحة في واد او نفخة في رماد واود قبل الختام ان اعلمكم ان في ال ابي الطيب اليوم رجالا من اهل العلم والتتبع والبحث والتقصي وليس فيهم من يجهل كونهم من السادة الحسينيه وقد كان بودي ان استرسل بالنقاش ولكن الوقت ضيق ومقتضى الرد اظيق وقد الفت كتابا اسميته (الكلم الطيب والسحاب الصيب في نسب ال ابي الطيب ) مطبوع ومنشور على صفحات الانترنت وقد اودعناه من الحجج والبراهين مافيه كفايه (لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد )والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما اذعن منصف لقاطع البراهين والتزم مناظر باداب المؤمنين (واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين )

السيد علي ابو الطيب الحسينى الالوسي





المشرف العام

المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remal.a7larab.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى